أنت هنا

دراسة حديثة تؤكد أن فيروس كورونا الجديد يُصيب الأطفال ولكن بشدة أقل.. ما هي الأسباب المحتملة؟

دراسة حديثة تؤكد أن فيروس كورونا الجديد يُصيب الأطفال ولكن بشدة أقل.. ما هي الأسباب المحتملة؟

توصل باحثون صينيون من جامعة جوانزهو الطبية إلى أن عدوى فيروس كورونا الجديد تُصيب الأطفال كما تُصيب البالغين، إلا أن الأعراض الظاهرية للمرض عند الأطفال تكون أقلّ شدة فضلًا على أنها تكون غير نوعية، وقد لا يحتاج الأطفال المصابون بالعدوى لأي رعاية فائقة للتعافي من المرض، وهو ما قد يجعلهم ناقلين محتملين للمرض للفئات ذات الخطورة الأعلى.

وبحسب الباحثين، فإن العينة التي تناولتها دراستهم اشتملت على أطفال تأكدت إصابتهم بالمرض من خلال اختبار RT-PCR المعتمد لتحري الإصابة بداء كوفيد-19، والذي يتحرى عن الحمض النووي للفيروس في عينات من نسج الشخص؛ إلا أن صور الأشعة السينية للصدر عند الأطفال لم تُظهر أية علامات أكيدة للإصابة بذات الرئة (الالتهاب الرئوي)، وهي علامة مميزة لعدوى كوفيد-19 عند البالغين. كما لاحظ الباحثون بأن عددًا من الأطفال الذين شملتهم الدراسة كانت نتائجُ فحصهم إيجابية عند أخذ مسحات شرجية، في حين كانت نتائج فحصهم سلبية عند أخذ عيّنات من الأنف أو البلعوم، وهو ما يزيد من احتمالية انتقال العدوى عن طريق براز الأطفال.

من الجدير ذكره بأنه سبق ملاحظة أن معدّلات إصابة الأطفال دون العاشرة من العمر ووفياتهم بسبب عدوى فيروسَي كورنا السابقين (اللذين سبّبا المتلازمة الرئوية الحادة الشديدة - سارس، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية - ميرس) كانت أقل مقارنةً بمعدلات إصابة البالغين بها. لكنّ العلماء حينها حاولوا تفسير الأمر على أنه يتعلق بطريقة نقل العدوى التي ارتبطت بالتعرض للحيوانات، وأن الأطفال أقل مخالطة لتلك الحيوانات بشكل عام.

وفي ضوء المعلومات الجديدة، حاول البعض تفسير ذلك من خلال إحدى فرضيتين:

الفرضية الأولى: شيخوخة الجهاز المناعي

حيث يزداد عدد الخلايا الهاجعة أو غير الفاعلة في الجهاز المناعي مع تقدّم الشخص في السن، وهو ما يجعل جسمه أقل قدرة على مكافحة العدوى. ومن جهة ثانية، فإن الجهاز التنفسي بشكل خاص يحاول مع الزمن كبت الآلية الالتهابية فيه كمحاولة لمقاومة التحسس لحبوب الطلع، التي قد تُسبّب الربو، في حين يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بمثل تلك الحساسية، ولكن ضريبة ذلك تكون مناعة تنفسية أضعف لدى البالغين بالمقارنة مع الأطفال.

الفرضية الثانية: مستقبلات ACE2

يشير باحثون إلى أن فيروسَي سارس-كوف الـمُسبب للمتلازمة الرئوية الحادة الشديدة وفيروس سارس-كوف-2 المسبب لداء كوفيد-19 يرتبطان بالمستقبلة نفسها على الخلايا البشرية، وهي ACE2. وتوجد التراكيز الأعلى من هذه المستقبلات في الجزء السفلي من الرئتين وفي الفم واللسان. وتشير الدراسات إلى أن مستويات هذه المستقبلة تنخفض مع التقدم في العمر، فتنخفض معها مستويات إنزيم المستقبلة ACE2 الضروري لدعم ردة الفعل المناعية، وهو ما يجعل البالغين أكثر عرضةً للإصابة بالتهاب الرئة والتهاب القصبات التنفّسية عند التقاط العدوى بفيروس كورونا الجديد.

جرى نشر نتائج الدراسة المذكورة في مجلة الطبيعة Nature، ويمكنكم الاطلاع على الورقة البحثية على الرابط: https://doi.org/10.1038/s41591-020-0817-4

 المصادر الأخرى: مجلة The Scientist

https://www.the-scientist.com/news-opinion/possible-biological-explanations-for-kids-escape-from-covid-19-67273

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://hospital.psau.edu.sa/ar/news/1-731