أنت هنا

توصيات حول كيفية تنظيف وتعقيم الأسطح والأدوات المنزلية عند دخول أو وجود شخص يُشتبه بإصابته بعدوى فيروس كورونا الجديد

توصيات حول كيفية تنظيف وتعقيم الأسطح والأدوات المنزلية عند دخول أو وجود شخص يُشتبه بإصابته بعدوى فيروس كورونا الجديد

مقدمة

بات من المعروف بأنّ الطريقةَ الرئيسية لانتقال عدوى فيروس كورونا المستجدّ (سارس-كوف-2) من شخصٍ لآخر هي عن طريق المخالطة المباشرة ضمن مسافة 2 متر أو أقلّ. كما يمكن للعدوى أن تنتقلَ إلى الشخص السليم عن طريق لمسه الأسطحَ التي تحتوي على الفيروس، على الرغم من عدم توثيق الكثير من الحالات التي حدث الانتقال فيها بهذه الطريقة. بمعنى آخر، فإنّ انتقال العدوى يكون بشكل رئيسي عن طريق التعرّض المباشر لقطيرات السعال أو العطاس، أكثر من ملامسة الأجسام المختلفة.

ولكن، بغضِّ النظر عن ذلك، فقد أظهرت دراسةٌ حديثة بأنه يمكن لفيروس كورونا المستجدّ أن يحتفظَ ببنيته وقدرته على نقل العدوى لساعات أو أيام عند وجوده على الأسطح المختلفة، وذلك بحسب نوع السطح. وبذلك فإنَّ تنظيفَ الأسطح وتعقيمها أمرٌ ضروري للوقاية من الإصابة بداء كوفيد-19.

نقدِّم في هذا المقال بعضَ التعليمات الضرورية حول تنظيف الأسطح والأدوات المنزلية وتعقيمها عند دخول شخص يُشتبه بإصابته بعدوى كوفيد-19 إلى المنزل، أو وجود شخص مصاب فعلًا بالعدوى ضمن المنزل ويخضع للحجر الوقائي أو العزل الصحِّي.

يُقصَد بالتنظيف إزالة الأوساخ وجزيئات الغبار والبكتيريا من على الأسطح. وعلى الرغم من أن التنظيفَ لا يقضي على البكتيريا، إلا أنَّه يقلِّل من أعدادها، وبذلك يُقلل من قابلية نقل العدوى.

أمَّا التعقيمُ فيُقصَد به قتل البكتيريا أو تخريب العوامل الممرضة الموجودة على سطح ما، وعلى الرغم من أن هذه العملية لا تعني بالضرورة تنظيف السطح من بقايا البكتيريا أو العوامل الممرضة، إلا أنّها تعني تعطيلَ قدرتها على نقل العدوى.

توصيات عامة للتنظيف والتعقيم الروتيني للأدوات والأسطح المنزلية

يُنصَح في الحالات العادية بالتنظيف والتعقيم الروتيني للأسطح والأدوات المنزلية التي تُلمَس بكثرة (مثل الطاولات، مقابض الأبواب، مفاتيح الإنارة، الكراسي، حنفيات المياه، أسطح المراحيض، وغيرها). تُستخدَم في هذه الحالة المنظّفات المنزلية التقليدية والـمُعقّمات والمطهّرات المعتمدة المناسبة للأسطح. ينبغي اتباعُ تعليمات الشركة المصنعة واتخاذ إجراءات الحيطة عند التعامل مع المادة المنظفة أو المعقمة، مثل ارتداء القفازات أو التهوية الجيدة للمكان في أثناء التنظيف أو التعقيم وبعدهما.

توصيات عامة لتنظيف وتعقيم الأسطح والأدوات المنزلية عند وجود شخص يخضع للحجر الوقائي أو العزل الصحي ضمن المنزل بسبب الاشتباه/تأكيد إصابته بعدوى كوفيد-19

·      يجب على جميع أفراد العائلة تثقيف أنفسهم حول أعراض وباء كوفيد-19، وطرائق الوقاية من انتشاره ضمن المنزل.

·      تعقيم الأسطح والأدوات التي تُلمَس كثيرًا بشكل متكرّر (مثل الطاولات، مقابض الأبواب، مفاتيح الإنارة، الكراسي، حنفيات المياه، أسطح المراحيض، وغيرها).

·      إذا كان الشخصُ الخاضع للحجر الوقائي أو العزل الصحي يستخدم حمامًا خاصًا به، فيُنصح بتنظيفه عند الحاجة فقط، لتقليل مخالطة المصاب أو المشتبه بإصابته.

·      ينبغي أن يبقى الشخصُ الخاضع للحجر الوقائي أو العزل الصحي في غرفة مستقلة بعيدًا عن بقية أفراد المنزل.

·      إذا كان الشخصُ الخاضع للحجر الوقائي أو العزل الصحي يتمتَّع بقوة وصحة كافية، فمن الأفضل أن يتولّى هو أمر العناية بنظافة وتعقيم غرفته وحمامه.

·      في حال كان الشخص الخاضع للحجر الوقائي أو العزل الصحي يستخدم حمامًا مشتركًا مع بقية أفراد المنزل، ينبغي تنظيفُ ذلك الحمّام وتعقيمه بعد كلّ مرة يستخدمه فيها، وخاصةً الأسطح التي لمسها بيده أو بباقي أجزاء جسمه.

·      ينبغي لجميع أفراد العائلة تجنُّب مخالطة الشخص المحجور عليه وقائيًا أو المعزول صحيًا، واتّباع إجراءات الوقاية عند التواصل معه.

طريقة تنظيف الأسطح وتعقيمها

لتعقيم الأسطح الصلبة، نوصي باتباع الخطوات التالية:

·      يجب ارتداء قفازات ذات استخدام مرة واحدة عند تنظيف أو تعقيم الأسطح، والتخلّص من القفازات بشكل آمن بعد كل تنظيف. كما ينبغي تنظيفُ اليدين جيدًا بعدَ نزع القفازات عنها.

·      إذا كان السطحُ متّسخًا، فينبغي تنظيفُه باستخدام الماء وسائل تنظيف أو صابون قبلَ البدء بتعقيمه.

·      لتعقيم السطح، ينبغي أولًا التأكّد من إمكانية استخدام المادة المطهّرة على السطح، حيث يمكن لبعض المواد المطهّرة أن تلحق ضررًا بأسطح الأجهزة. يُنصح باستخدام محلول كحولي بتركيز 70% على الأقل أو هيبوكلوريت الصوديوم الممدد (كلوركس). يمكن تحضير محلول هيبوكلوريت الصوديوم الممدّد بإضافة 60 مل (ربع كوب) من المحلول غير الممدّد إلى لتر من الماء.

لتعقيم الأسطح الطرية (مثل السجاد أو الموكيت الأرضي أو المجالس القماشية)، ينبغي أولًا تنظيف البقع المتسخة المرئية باستخدام السوائل المخصصة لتنظيف مثل هذه النسج، ومن ثم تعقيمها باستخدام سوائل مطهرة مناسبة.

لتعقيم الملابس والمناشف وغيرها من المنسوجات التي تُغسل عادةً في الغسالات:

·      ينبغي في البداية ارتداء قفازات ذات استخدام مرة واحدة للتعامل مع الثياب أو المنسوجات التي يستخدمها شخص مصاب بعدوى كوفيد-19 أو مشتبه بإصابته بها. كما ينبغي التخلّصُ من تلك القفازات بشكل آمن بعد نزعها، وغسل اليدين فورًا وبشكل جيّد.

·      ينبغي تجنّبُ نفض المنسوجات أو تحريكها بقوة، للتقليل من احتمال نشر الفيروسات العالقة فيها في الهواء.

·      غسل المنسوجات بشكلٍ مناسب بحسب تعليمات الشركة المصنعة واستخدام أعلى درجة حرارة يُسمح بها، ومن ثم تجفيف الملابس بشكل كامل. من الممكن غسل ملابس المريض مع الملابس الأخرى، ولا داعٍ لغسلها بمفردها.

·      كما ينبغي غسلُ وتعقيم السلة التي يوضع فيها الغسيل بحسب تعليمات الشركة المصنعة. ومن الأفضل استخدام كيس بلاستيكي لوضع الثياب أو المنسوجات الأخرى ضمنه والتخلص منه بعد استخدامه.

نظافة اليدين وغيرها من إجراءات الوقاية

ينبغي لجميع أفراد المنزل غسلُ أيديهم بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقلّ بشكل متكرر طوالَ اليوم، وخاصَّة بعد نزع القفازات أو مخالطة شخص مصاب أو مُشتَبه إصابته بالعدوى. وفي حال عدم توفر الماء والصابون أو في حال عدم اتساخ اليدين بشكل مرئي، فيمكن استخدام معقم ذي أساس كحولي بتركيز 60% على الأقل. ولكن لا بديلَ عن الماء والصابون في حال اتساخ اليدين بشكل مرئي.

ويجب على أفراد المنزل اتباع إجراءات النظافة والوقاية الموصى بها، سواءٌ في أثناء وجودهم في المنزل أو خارج المنزل، وتجنب لمس العينين أو الأنف أو الفم بيدين غير مغسولتين.

كما ينبغي غسلُ اليدين في الحالات التالية:

·      بعدَ السعال أو العطاس أو التخلص من المفرزات الأنفية.

·      بعد الخروج من المرحاض.

·      بعد تناول أو تحضير الطعام.

·      بعد لمس الحيوانات في الشارع أو الحيوانات الأليفة في المنزل.

·      قبل وبعد تقديم الرعاية للشخص المحجور عليه وقائيًا أو المعزول صحيًا في المنزل.

اعتبارات أخرى

·      ينبغي أن يبقى الشخصُ المحجور عليه وقائيًا أو المعزول صحيًا في غرفة مستقلة طوالَ فترة الحجر أو العزل، وألا يخالط أحدًا من أهل المنزل، وأن يستخدم أدوات طعام ذات استخدام مرة واحدة، ومناشف ورقية تُرمى في سلة خاصة بعدَ الاستخدام مباشرةً، وأن يقوم بغسل وتنظيف غرفته بنفسه ما أمكن.

·      ينبغي ارتداءُ قُفَّازات عند التعامل مع أي فضلات أو أي أشياء تخصّ الشخص المحجور عليه أو المعزول.

 

المصدر: المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض الـمُعْدِية والوقاية منها

https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/prepare/cleaning-disinfection.html

 

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://hospital.psau.edu.sa/ar/news/1-738