أنت هنا

دراسة حديثة: لا يوجد تعارض بين أدوية ارتفاع ضغط الدم وعدوى كوفيد-19

دراسة حديثة: لا يوجد تعارض بين أدوية ارتفاع ضغط الدم وعدوى كوفيد-19

توصلت دراسة أجراها باحثون من جامعة نيويورك الأمريكية إلى عدم وجود أي ارتباط بين تناول أدوية ارتفاع الضغط من جهة، وزيادة شدة الإصابة بعدوى كوفيد-19 أو زيادة خطر الوفاة بسببها.

وقد أجريت هذه الدراسة بناءً على اقتراح من جمعية القلب الأمريكية التي أشارت إلى مخاوف من أن أدوية ارتفاع ضغط الدم قد تكون مسؤولة عن تفاقم أعراض عدوى كوفيد-19 لدى المرضى الذين يتناولونها، لأن تلك الأدوية تؤثر في النظام الهرموني رينين-أنجيوتنسين-ألدوستيرون وتثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 وحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين، مما قد يؤدي إلى زيادة أعداد مستقبلات ACE2 التي يرتبط بها فيروس كورونا الجديد قبل غزوه للخلايا.

اشتملت الدراسة على أكثر من 12,500 شخصاً خضعوا لاختبار الإصابة بعدوى كوفيد-19 في ولاية نيويورك الأمريكية، من بين هؤلاء كانت نتائج 46.8% إيجابية (حوالى 5900 شخصاً). ومن بين الذين تأكدت إصابتهم، كان هناك ما نسبته 34.6% من مرضى ارتفاع ضغط الدم (حوالى 4350 شخصاً).

أحصى الباحثون عدد الحالات التي تفاقمت وتطورت إلى حالات شديدة أو تستلزم دخول وحدات العناية المركزة أو استخدام أجهزة التنفس الصناعي. وقد بلغت تلك الحالات 17% من إجمالي أعداد المصابين (حوالى ألف مصاب). ثم تحرى الباحثون وجود ارتباط بين تناول أي من أدوية ارتفاع ضغط الدم المختلفة (مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ACE inhibitors، أو حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين ARBs، أو حاصرات بيتا Beta blocker، أو حاصرات قناة الكالسيوم Calcium channel blocker) وتفاقم عدوى كوفيد-19.

خلصت الدراسة إلى عدم وجود أي ارتباط بين أي من الأدوية الأربعة المستخدمة في علاج ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بحالة شديدة من عدوى كوفيد-19. ما يعني بأن المخاوف التي أثيرت حول ذلك سابقاً لا مبرر لها، ولا يوجد خطر من استمرار مرضى ارتفاع ضغط الدم في تناول أدويتهم حتى ولو أصيبوا بعدوى كوفيد-19.

ويؤكد الباحثون على ضرورة إجراء المزيد من الدراسات المماثلة حول أدوية أخرى وعلاقتها بعدوى كوفيد-19.

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في مجلة نيوإنجلاند الطبية، ويمكنكم الاطلاع على الورقة البحثية على الرابط: https://doi.org/10.1056/NEJMoa2008975

المصدر: بيان صحفي صادر عن مركز لانجون الصحي بجامعة نيويورك الأمريكية: https://nyulangone.org/news/study-finds-high-blood-pressure-medications-safe-patients-covid-19-disease

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://hospital.psau.edu.sa/ar/news/1-740